قيمة صادرات مصر من الأحجار الكريمة والذهب تصل إلى 2.5 مليار دولار

زادت صادرات الأحجار الكريمة والحلى في جمهورية مصر العربية خلال 2016 المنتهي، لتصل إلى 2.5 مليار دولار مقارنة بـ 6388 مليون دولار خلال العام السابق عليه، بمعدل نمو وصل إلى 303%.

مصر

 

وكشف رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء وليد جمال الدين، حجم صادرات الأحجار الكريمة والحلى تصدر صادرات القطاع في عام 2016، التى وصلت إلى نحو 4.8 مليار دولار، لافتاً إلى أهمية إجراء تعديل في التعاقدات مع المستثمرين فى عمليات التنقيب عن الذهب، والتغيير من نظام المشاركة فى الإنتاج إلى نظام الإتاوة والضرائب، وذلك كما هو معمول به على مستوى  العالم، وفقاً لما أوردته صحيفة اليوم السابع.

الذهب

ونوه جمال الدين أن نظام اقتسام الإنتاج من شأنه أن يزيد من البيروقراطية وتعطيل للعمل، مشيراً إلى أنه عند حدوث أى عطل فني بالماكينات فإن نظام المشاركة يضغط على شركات القطاع الخاص بعمل مناقصات واختيار أدنى الأسعار، الأمر الذي يحتاج إلى وقت كثير وجهد أكبر من تعامل القطاع الخاص والذى يكون أسرع فى تعاملاته.

وأضاف رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، أن دولة الإمارات جاء في صدارة الدول المستوردة للحلى والأحجار الكريمة، بحجم صادرات وصلت إلى 1.5 مليار دولار في 2016 الماضي، مقابل 105 ملايين دولار خلال 2015 السابق له، بمعدل ارتفاع بلغ 1415%، بينما احتلت سويسرا المرتبة الثانية بحجم صادرات سجل نحو 410 ملايين دولار مقارنة بـ 5 ملايين دولار، فيما ارتفع حجم صادرات الأحجار الكريمة والحلى إلى لبنان  بقيمة 293 مليون دولار خلال العام الماضي مقارنة بـ 20 ألف دولار في 2015، فيما احتلت جنوب أفريقيا المرتبة الرابعة بحجم صادرات بلغت قيمته نحو 162 مليون دولار مقابل 54 مليون دولار بمعدل نمو 274 فى المائة.

الإمارات العربية المتحدة

 

من المعلوم أن  أسعار الذهب في “جمهورية مصر العربية “ترتبط بشكل رئيسي بالعديد من العوامل وعلى رأسها ارتفاع وانخفاض سعر العملة المصرية (الجنيه المصري) في مقابل الدولار الأمريكي وأيضا سعر البترول في أسواق العالم والأحداث السياسة التي تمر بها البلاد. كما تحظى متابعة اسعار الذهب اليوم في جمهورية مصر العربية باهتمام المواطنين في الداخل والخارج. لمتابعة اسعار الهب بشكل محدث ومستمر يمكنكم زيارة ar-gold

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *