عجز في وحدات الإسكان السعودية

أوضح العدد رقم 2 من النشرة المنتظمة التي تصدرها وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية أن هناك فارق كبير بين عدد الوحدات السكنية التي تطرحها وزارة الإسكان السعودية وبين أعداد الطلبات التي يقدمها المواطنون للحصول على دعم سكني من الوزارة.

بلغ هذا العجز في الوحدات المقدمة من قبل الوزارة حوالي 414 ألف مسكن. كانت الوزارة قد بدأت في مسح مبدئي لبعض المدن واتضح أن معظم المدن التي خضعت للبحث لديها معاناة كبيرة بسبب ذلك العجز عدا مدينة “جيزان” والتي تقع جنوب المملكة العربية السعودية.

المملكة العربية السعودية

جدير بالذكر أن منطقة “مكة” تعتبر من أكثر الأماكن داخل المملكة العربية السعودية التي تعاني من تقص في الوحدات السكنية المعروضة للمواطنين بنسبة وصلت إلى 26 % ويرجع السبب في ذلك إلى النقص الضخم في عدد الأراضي التي تصلح للبناء بالإضافة إلى أن السكان يفضلون التمركز في مدينة “مكة” المكرمة. في المركز الثاني بين المدن التي تعاني من نقص في الوحدات السكنية المعروضة، تأتي العاصمة السعودية الرياض والتي تصل نسبة العجز بها إل 18% وتليها المنطقة الشرقية بنسبة عجز تصل إلى 12%.

 

وحدات سكنية

 

وأشارت النشرة الصادرة عن وزارة الإسكان السعودية أن هناك حوالي 2 مليون عامل يعملون في قطاع البناء والتشييد بالإضافة إلى مليون عامل في بعض الصناعات المرتبطة بدرجة وثيقة بمجالي العقارات والإسكان وحوالي مائة ألف عامل موزعين على قطاعات الأنشطة العقارية، لكن النشرة تشير إلى أن عدد المواطنين السعوديين في هذه القطاعات ليس كبيرا

عمال البناء والتشييد

 

النص أرسل في Money

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *