الذهب نشأته وخصائصة وأسعاره

يعتبر الذهب من المعادن النفيسة وهو ينتمي إلى فصيلة المعادن الفلزية ذات القدرة على توصيل التيار الكهربي وهو معدن يأخذ اللون الأصفر البراق ولين بطبيعته وغالباً ما يتم العصور عليه في مناجم في باطن الأرض مختلطاً مع العديد من بعض المعادن الأخرى كالرصاص والنحاس.

وقد عرف الذهب قديماً على مر الحضارات وخاصة الحضارة المصرية إذ إستخدم الفراعنة المصريين معدن الذهب النفيس في إنشاء التماثيل النفيسة الخاصة بالملوك كتمثال توت عنخ آمون الأثري الشهير.

هناك عدة أعيرة مختلفة للذهب تتفاوت أسعارها حسب درجة النقاء فهناك على سبيل المثال ذهب عيار 24 وهو يعتبر من انقى وأغلى انواع الذهب ويأتي في المرتبة الثانية الذهب عيار 21 وهو أقل نقاء من عيار 24 وكذلك أقل في السعر ويأتي في المرتبة الأخيرة الذهب من عيار 18 وهو يعتبر أقل أعيرة الذهب نقاءً وكذلك أقلها سعراً.

أونصة الذهب
أونصة الذهب

وتختلف الأنشطة التي يستخدم فيها المعدن النفيس ” الذهب ” فيستخدم في الإستثمار إذ يمثل نسبة كبيرة في سوق التداول نظراً للإقبال الكبير من قبل المستثمرين على إستثمار أموالهم في الذهب الذي يرون فيه ملاذهم الآمن للتداول، وكذلك يستخدم الذهب في مجال الطب كطب الأسنان و الإشعاع، كما يستخدم في بعض الصناعات النفيسة التي يدخل الذهب كعنصر أساسي أو ثانوي في صناعتها.

أما عن عملية إستخراج وتنقية الذهب فيتم التنقيب والكشف من قبل الجهات المختصة وبإستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا المستخدمة في التنقيب والكشف عن الذهب، وبعد الإكتشاف يتم إعداد المناجم التي تحتوي في باطنها على المعدن النفيس ثم تأتي عملية الإستخراج من باطن الأرض ونادراً ما يتم العثور على معدن الذهب الخالص فدائماً يتم إستخراجه مختلطاً بأتربة ومعادن أخرى، تأتي بعد ذلك عملية تنقية الذهب وذلك بإستخدام تيارات ماء ساخنة تقوم بدورها في إذالة الشوائب المختلطة بالذهب ومن ثم يبقى الذهب في مكانه نظراً لإرتفاع كثافة الذهب وهناك طرق كيميائية أخرى يتم إستخدامها في عملية تنقية الذهب.

الذهب 2
الذهب 2

أما عن خصائص الذهب كمعدن فهو من أكثر المعادن القابلة للطرق والسحب كما يتميز بسهولة تشكيله في درجات الحرارة المرتفعة والمتوسطة على حسب حجم وسمك السبيكة المراد تشكيلها، ومن أهم ما يميز معدن الذهب أنه لا يتأثر بالعوامل الجوية المحيطة كالرطوبة والهواء ولا يذوب عند إضافة الحوامض عليه كأنواع اخرى من المعادن.

أما عن أسعار الذهب فتتفاوت أسعار المعدن النفيس من مكان إلى آخر ومن وقت إلى آخر ويمكن متابعة سعر الذهب بشكل دوري من أجل معرفة السعر الدقيق للذهب محدث وذلك غالباً ما يخص المستثمرين من اجل اتخاذ قرارات صائبة تجاه صفقات التداول الخاصة بهم وخوض صفقات ناجحة وموفقة

النص أرسل في Money

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *